www.ezz.com...منتدي أصحاب عز
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ... لو كنت عضو معانا اضغط دخول .. ولو انت لسه ضيف يبقي مينفعش تقف عالباب كدا دي حتي وحشه في حقنا سجل يامعلم دول خطوتين وبس ايوة وحياة ابوك سجل اضغط تسجيل ...... متذلناش ياسيدي وفكك بقي وسجل

www.ezz.com...منتدي أصحاب عز



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فضل الام والاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسمه
من اصحابنا الشغالين
من اصحابنا الشغالين


انثى عدد الرسائل: 190
الاوسمة:
نقاط: 355
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 23/01/2009

مُساهمةموضوع: فضل الام والاب   الخميس 4 يونيو - 16:51

[center][center]
فضل الأم على الأب
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال: أمك ، قال ثم من ؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال : أبوك ) [رواه البخاري ومسلم].

وعن المقدام بن معدي كرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بآبائكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) [رواه أحمد وابن ماجة] .

قال الحليمي عن عظم حق الأم وحرمتها :
" ثم الأم أعظمها حقاً وأوجبها حرمة لأن شغلها للولد أكثر، فإنه من الرحم يحدث، ثم يكون فيه إلى أن يتم خلقه، وينفخ فيه الروح، وتقاسى الأم في ولادته وتربيته مالا خفاء به والوالد خلى من هذا كله فوجب إذاً أن يكون حق الأم أعظم وحرمتها آكد ".

قال القرطبي :
" المراد أن الأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر، وتقدم في ذلك على حق الأب عند المزاحمة ".

ثمرات بر الوالدين
1- رضا الله تبارك وتعالى :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد» [رواه البخاري].

2- ثناء الله على البار :
قال تعالى: ( وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً ) [مريم 13-14].

3- أنّه منسأة للأعمار مجلبة للرزق :
قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر ) [رواه الترمذي].

4- دخول الجنة :
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «دخلت الجنة فسمعت قراءة فقلت من هذا ؟ قيل : حارثة بن النعمان. قال النبي صلى الله عليه وسلم: كذلكم البر وكان برا بأمه» [أخرجه الحاكم] .

5- دعاء الوالدين لولدهما :
( عن أبي مرة مولى أم هانيء بنت أبي طالب أنه ركب مع أبي هريرة إلى أرضه بالعقيق، فإذا دخل في أرضه صاح بأعلى صوته : عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أمتاه . تقول : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، يقول رحمك الله كما ربيتني صغيرا، فتقول : يا بني وأنت جزاك الله خيرا ورضي عنك كما بررتني كبيرا ) [رواه البخاري] .

6- تكفير الكبائر :
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي توبة ؟ قال : هل لك من أم ؟ وفي رواية الحاكم وابن حبان " هل لك والدان ؟ قال : لا، قال : هل لك من خالة ؟ قال : نعم، قال : فبرها ) [رواه الترمذي] .

7- البر من أفضل الطاعات وأجل القربات :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها، قلت ثم أي ؟ قال : بر الوالدين، قلت ثم أي ؟ قال : الجهاد ) [متفق عليه] .
فأخبر أن بر الوالدين أفضل الأعمال بعد الصلاة التي هي أعظم دعائم الإسلام .

أنواع من العقوق

قال الحليمي: " وعقوق الوالدين كبيرة فإن كان مع العقوق سبٌ أو شتم أو ضرب فهو فاحشة، وإن كان العقوق بالإستثقال لأمرهما ونهيهما والعبوس في وجوههما والتبرم بهما مع بذل الطاعة ولزوم الصمت فهذا من الصغائر، فإن كان ما يأتيه من ذلك يلجئهما إلى أن ينقبضا عنه فلا يأمرانه ولا ينهيانه، ويلحقهما من ذلك ضرر فهذا كبيرة ".

1- التأفف والنَهر :
قال تعالى: ( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً ) [الإسراء :23 ]،
قال ابن كثير : في قوله ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ ) أيّ: لاتسمعهما قولاً سيئاً، حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيء .

2- شتم الوالدين أو التسبب في شتمهما :
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من الكبائر شتم الرجل والديه؟ قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) [رواه البخاري ومسلم] .

3- إبكاؤهما وتحزينهما بالقول والفعل :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه فقال: إنّي جئت أبايعك على الهجرة ولقد تركت أبوي يبكيان، قال: ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما ) [رواه أبو داود والنسائي] .

4- عدم النفقة عليهما مع حاجتهما لها :
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي أكل مالي فقال: أنت ومالك لأبيك ) [رواه ابن ماجة].

قال العلامة الألباني: "في الحديث فائدة فقهية هامة وهى أنه يبين أن الحديث المشهور: ( أنت ومالك لأبيك ) ليس على أطلاقة بحيث أن الأب يأخذ من مال أبنه ما يشاء، كلا وإنّما يأخذ ما هو بحاجة إليه، وعلى الوالدين أن لا ينسيا دورهما في إعانة الأبناء على برهما.

5- عدم زيارتهما والسؤال عنهما .

6- احتقار الوالدين والتنزيل من شأنهما .

7- ترك الدعاء لهما والترحم عليهم .

الـعـقــوق (حكم عقوق الوالدين )

عن أنس رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر قال: ( أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وشهادة الزور ) [رواه البخاري] .

قال النووي :" أجمع العلماء على الأمر ببر الوالدين، وأن عقوقها حرام من الكبائر ".
قال ابن الجوزي : " العقوق مخالفة الوالدين فيما يأمران به من المباح، وسوء الأدب في القول والفعل ".

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله عز وجلّ حرّم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعاً وهات وكره لكم: قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ) [رواه البخاري ومسلم] .

من آثار العقوق

1- العقوبة في الدنيا :
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق ) [رواه الحاكم وصححه الألباني] .

2- لا تقبل أعماله :
عن أبى أمامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً عاق ومنان ومكٍذب بقدر ) [رواه الطبراني في الكبير] .

3- لا ينظر الله إليه :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى ) [رواه أحمد والنسائي] .

4- لا يدخل الجنة :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر ) [رواه أحمد] .

5- دخوله النار :
عن أبى مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أدرك والديه أو أحدهما ثم دخل النار من بعد ذلك فأبعده الله وأسحقه ) [رواه أحمد].

6- سخط الله على العاق :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( رضا الله في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ) [رواه البخاري].

[/center][/center]
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فضل الام والاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ezz.com...منتدي أصحاب عز ::  :: -